حفل المعايدة السنوي الكبير الخامس .. بهيجة اجتمعت فيها فرحتين: فرحة عيد الفطر المبارك، وفرحة تحرير عدن

السبت, July 25, 2015 - 07:00

أقامت مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي من أجل حضرموت، حفل المعايدة  السنوي الكبير – الخامس- ﻷبناء المهجر الحضرمي في الرياض في ليلة بهيجة اجتمعت فيها فرحتين: فرحة عيد الفطر المبارك، وفرحة تحرير عدن.

وقد أحيت مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي، حفل المعايدة الذي احتضنته العاصمة السعودية الرياض بقصر المناسبات الكبرى مساء يوم الأحد ثالث أيام العيد السعيد حيث ابتدأت الاحتفالية بعد صلاة المغرب باستقبال الضيوف الذين توافدوا بالمئات لتبادل التحايا والتهنئة بالعيد السعيد بين مختلف أطياف أبناء حضرموت القاطنين في مدينة الرياض،  وتناول الضيافة الحضرمية الأصيلة كالمعجنات التقليدية، والقهوة الحضرمية التي قُدمت في فناجين الفخار التراثية والشاهي السيؤوني المميز.

تلا ذلك دخول وقت صلاة العشاء التي أداها الحضور جماعة في قاعة مخصصة جهزت لهذا الغرض.

وبعد أداء الصلاة تم افتتاح المعرض السنوي الذي اشتمل هذا العام على معرض للصور الفوتوغرافية، وهو امتداد لمشاركة " فريق حضرموت للتصوير الضوئي" الذي عكس واقع وتراث حضرموت عبر توثيق تصويري احترافي متميز.

وأضيف هذا العام المعرض التراثي الحضرمي الذي عرضت فيه المقتنيات التراثية من مصاحف مخطوطة وكتب وعملات نقدية، كما عرضت فيه أيضًا أدوات القتال، و الزي التراثي، والأدوات المستخدمة في الحياة اليومية الحضرمية، بجهد وتنظيم من الباحثين:

الأستاذ/ أحمد باتيس ، و الأستاذ/ أحمد باوزير.

وبتعاون من الشيخ /سالم بلحمر، و الشيخ /خالد بلحمر ، و السيد /محمد القرزي، والأستاذ/ أحمد بافارع؛ الذين ساهموا في إثراء المعرض بالمقتنيات الخاص والتنظيمية.

وكان الهدف من المعرضين الفوتوغرافي والتراثي؛ ربط الشباب بالموروث الحضرمي، وتعريفهم بمعاني ما يسمعونه من الكبار، ويربطون ذلك في الصورة الذهنية بالمثل والكلمة والصورة.

وقد لاقى المعرض إعجاب الحضور وشد انتباههم، وطالبوا بضرورة إثرائه والاهتمام بتوفير المزيد من المواد التعريفية له، وذلك على شرف الشيخ أحمد باجنيد والشيخ عمر القثمي واحتلت هذا العام الأدوات التقليدية ركناً خاصاً من المعرض .

وكذلك شاركت دار الوفــاق للدراسات والنشر بجناح نوعي قدم العديد من البحوث والدراسات المطبوعة، المهتمة بالتراث والتاريخ الحضرمي، وكان إعجاب الزوار بالجناح كبير جدًا،  وقد أقتنى العديد من الحضور مجموعات من الكتب المعروضة للبيع بسعر مخفض.

ثم قام الطاقم التنظيمي للحفل بنقل الحضور للصالة الكبيرة والمعدة للحفل الذي قدمه  الأستاذان القديران: عبدالله بامعيبد وعدنان الكثيري.

بدأ الحفل بآيات من القران الكريم، ثم ألقيت كلمة مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي، التي ألقاها الشيخ محمد بن سالم بن علي جابر، وقد هنأ من خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  و أبناء حضرموت عامة بالعيد السعيد وتحرير مدينة عدن، كما تناولت كلمته الثناء على دور المملكة العربية السعودية في أزمة اليمن، شاكراً حكومتها وشعبها على موقفهم التاريخي تجاه أشقائهم في اليمن .

كما أرسل من خلال كلمته أيضاً العديد من الباقات والتهاني لمن كان له فضل في نجاح هذا الحفل السنوي لاحتفالية الحضارمِ بالعيد.

كما قامت مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي بتكريم أبرز الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في خدمة أبناء حضرموت على الصعيد الاجتماعي والتعليمي والإعلامي وهم:

1_الشيخ عمر بن سالم القثمي: رجل الرأي والمشورة والوجيه والأب الحنون على أبناء حضرموت و المشارك في العديد من المشاريع والخيرية والاجتماعية.

2_مؤسسة قلم للإبداع : وهي مؤسسة حضرمية تعمل في حضرموت على مشاريع محو الأمية، و التدريب المهني، وتهيئة الشباب لسوق العمل.

وقد حصلت مؤسسة قلم للإبداع - سابقا -على جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك  وهي جائزة دولية على مستوى الشرق الأوسط وبعض الدول الغربية حيث تلقت الجائزة 355 ملفاً من 20 دولة، من بينها 3 دول غربية هي أميركا وكندا وإسبانيا وكان ذلك في حفل كبير حضرته العديد من الشخصيات الكبيرة من الإمارات العربية المتحدة.

وحصلت مؤسسة قلم للإبداع على الجائزة لفئة الجهات الراعية للشباب كأفضل عمل مؤثر في خدمة المجتمع والتي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية في الإمارات العربية المتحدة إمارة ابوظبي.

وكان في استلام درع التكريم الشيخ: علي بن أحمد بلحمر نائب رئيس مجلس الأمناء.

3_الإستاذ هاني بن سالم مسهور: رجل الإعلام والقلم وسفير حضرموت في وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي والكاتب بجريدة الجزيرة السعودية.

4_المهندس سامي بن توفيق بن سنكر وذلك على جهوده في خدمة مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي بتقديم خدمات المونتاج و الجرافكس والفيديو لأعمال المجموعة.

كما كرمت المجموعة أيضا الجهات الداعمة وهي:

1_مؤسسة الشيخ أحمد بن محمد باجنيد للتجارة: وهي من المؤسسات الرائدة في مجال تجارة حديد التسليح والمواد العازلة في مدينة الرياض وراعية للعديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية، ومنها هذا اللقاء المبارك الذي كانت نواته على يد العم الشيخ أحمد بن محمد باجنيد وبمساندة من أبنائه الشيخ حسن بن أحمد باجنيد والشيخ محمد بن أحمد باجنيد.

2_شركة خالد وعلي أحمد بلحمر القابضة ( كابكو): وهي من المجموعات العائلية الرائدة في مجالات الصناعة والتجارة والمقاولات، ومجال مواد البناء والمواد الصحية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، ولها العديد من المشاركات لخدمة المجتمع.

3_شركة أبناء صالح عبد العزيز بابكر: وهي شركة سعودية متخصصة في تجارة المواد الغذائية و تعتبر من كبريات الشركات السعودية، وهي المالكة للعلامة التجارية (أرز أبو كاس)، ولها نشاط اجتماعي كبير وذات صلات بالمؤسسات الخيرية السعودية، وتعمل على تقديم المنح الدراسية والعديد من الخدمات المجتمعية والتنموية.

4_دار الوفاق للدراسات والنشر : وهي مركز ثقافي يعمل في  مجال الاستثمار في خدمة المعرفة والتميز في نشر التاريخ والتراث، وتقديم الخدمات العلمية بالوسائل الحديثة وفقا لمعايير الجودة، بهدف ترك الأثر الطيب لدى الأجيال، وقد صدرت عن الدار العديد من الكتب والتحقيقات التاريخية.

5_الشيخ طالب من مرضاح الجعيدي: رجل حرص على دعم ومساندة هذا اللقاء بتواصله المستمر و رعايته لفعاليات اللقاء فنقدم له الشكر الجزيل.

كما أحيت فرقة الروضة ألوان من فنون الفلكلور الحضرمي عبر عدد من الوصلات والرقصات الشعبية الحضرمية التي تفاعل معها الجمهور بحرارة بدت واضحة من خلال التفاعل الصاخب والمشاركة في الشرح والهبيش التي ازدان بها العيد.

وقد حضر الحفل عدد كبير من نخبة المجتمع الحضرمي في المهجر من علماء وأكاديميين ورجال أعمال ومثقفين وناشطين اجتماعيين وصحفيين وفوتوغرافيين.

جدير بالذكر الإشارة إلى أن هذا الحفل هو الخامس على التوالي التي تنضم فيها مجموعة البلاد للتواصل الاجتماعي احتفالية عواد أبناء حضرموت بكثير من الجهد لتسجل في تاريخها خمس سنوات من العطاء والنجاح المستمر على الصعيد الاجتماعي بتعاون من أبناء حضرموت وتشجيعهم الدائم والمستمر...

 

شاركنا التعليق

Plain text

  • غير مسموح بتاجات الHTML
  • سيتم اضافة رابط الصفحة والبريد الالكتروني تلقائيا
  • الاسطر و الفقرات سيتم تنسيقها تلقائيا